إطلاق مبادرة “المشاعر الخضراء” لموسم حج 1442هـ

0 17

صحيفة مصادر الالكترونية – واس

أطلقت الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة -ممثلة في شركة كدانة للتنمية والتطوير- مبادرة المشاعر الخضراء المتوائمة مع مبادرة السعودية الخضراء بالشراكة مع القطاع الخاص في سياق توجه المملكة إلى تحسين البيئة وحماية الأرض والطبيعة من الاستخدام الجائر، وتستهدف معالجة 260 طناً من النفايات العضوية والنفايات الصلبة داخل المشاعر المقدسة.

والمبادرة الوطنية الطموحة “السعودية الخضراء” من أهدافها تحسين جودة الحياة وحماية الأجيال القادمة من خلال زيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة والمتجددة وتحقيق الاستدامة والازدهار داخل المملكة وخارجها، من خلال تقليل الانبعاثات الكربونية بأكثر من 4% من الإسهامات العالمية ورفع نسبة تحويل النفايات عن المرادم إلى 94%.

وتشمل مبادرة “المشاعر الخضراء” عددا من البرامج وهي: مبادرة “إحرام” التي تستهدف تحويل قطعة الإحرام من نسيج مهدر يتم ردمه بالأطنان إلى نسيج معاد تدويره يستخدم في صناعة منتجات جديدة، ويمكن من خلال هذه المبادرة توليد صناعة منتجات بسعر أقل يصل إلى 45 % من قيمة منتجات مماثلة مستوردة، وأما المبادرة الثانية فهي “تدوير” التي تقوم على فرز وتجميع أحد أنواع النفايات الصلبة (علب البلاستيك) وتحويلها إلى نسيج مُعاد تدويره يستخدم لصناعة منتجات جديدة.

والمبادرة الثالثة عبارة عن فرز وتجميع ومعالجة النفايات العضوية وتحويلها إلى سماد طبيعي يعزز خصوبة التربة ويحسن قدرتها على البقاء رطبة واحتفاظها بالمياه بعد الري، إضافة إلى مبادرة “طهارة” التي تسعى إلى توزيع 90 ألف طقم معقمات ونظافة شخصية للحجاج والعاملين بالمشاعر المقدسة ، وتشغيل ونظافة دورات مياه طريق المشاة بمشعر منى المظلل، وتحقيق أثر بيئي كبير من خلال رفع الوعي الصحي لدى ضيوف الرحمن وفرق المساندة وزيادة وعيهم بأهمية تعقيم اليدين والنظافة العامة للحد من انتشار الامراض، إلى جانب الارتقاء بجودة الخدمات والمنتجات في موسم الحج ونقل خبرات وممارسات عملية فعالة، وتمكين وتفعيل شركات القطاع الخاص المختصة في تطوير الخدمات المقدمة.

وتعمل هذه المبادرة وبرامجها في إطار إستراتيجي ضمن مسار رفع كفاءة التشغيل وتحسين وتطوير منهجية التعامل مع التحديات البيئية كحلول تحسينية عاجلة يمكن تنفيذها، بدءاً من موسم حج هذا العام بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وبمشاركة القطاع الخاص.

وهذه المبادرة وبرامجها المهتمة بإصلاح البيئة وحمايتها في المشاعر المقدسة لها أثر اقتصادي يستفيد من جمع النفايات وفرزها وإعادة تدويرها وإعادة ضخها في الاقتصاد المحلي لمدينة مكة المكرمة للإسهام في زيادة المحتوى المحلي وخلق فرص عمل جديدة وتوطين التقنيات الحديثة في هذا المجال ، مع تعظيم فوائد الشراكة مع القطاع الخاص لزيادة مشاركته في التنمية المحلية.

ولإيصال أهداف المبادرة وبرامجها إلى القطاعات المختلفة تم وضع خطة توعوية تستهدف الوصول إلى أكبر شريحة من ضيوف الرحمن والمشاركين في موسم الحج من الجهات العاملة في المشاعر.

وتعمل الهيئة الملكية -ممثلة في شركة كدانة للتنمية والتطوير- على تنفيذ المبادرة وإنجاحها في المشاعر المقدسة بالتعاون مع شركائها : وزارة الحج والعمرة، وأمانة العاصمة المقدسة، ومبادرة السعودية الخضراء، والمركز الوطني لإدارة النفايات، والرعاة ومصانع إعادة التدوير.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق